عمر منصور: سيتمّ تغيير مقرّ ولاية تونس… وقريبا فتح شارع جمال عبد...

عمر منصور: سيتمّ تغيير مقرّ ولاية تونس… وقريبا فتح شارع جمال عبد الناصر للعموم

بقلم -
0 1153

تونس- افريكان مانجر

من المنتظر أن تدخل الفضاءات الجديدة التي تمّ تخصيصها للباعة المنتصبين فوضويا بعدد من شوارع العاصمة وتحديدا في شارع شارل ديقول والشوارع المحيطة بالسوق المركزية، حيز الإستغلال في غضون الفترة القليلة المقبلة وفقا لما أكده والي تونس عمر منصور في حوار مع “افريكان مانجر”.

قائمات جاهزة

وأوضح أنّ الفضاءات تمّ بناءها في شارع منجي سليم وسيدي البشير وشارع الجزيرة شارفت على الإنتهاء، وقد تمّ تحديد القائمة الإسمية للذين سينتفعون بالفضاءات، بعد دراسة ملفاتهم والتثبت من وضعياتهم الاجتماعية وهوياتهم…

وشدّد محدثنا على أنّ إشكالية الانتصاب الفوضوي والتي تسببت في تعطيل مصالح المواطنين والمحلات التجارية، سيتمّ القضاء عليها.

وأضاف عمر منصور أنّه تمّ تخصيص ميزانية للعناية بالمناطق الخضراء في تونس العاصمة، بالإضافة إلى حملات نظافة بمختلف الشوارع الرئيسية بالعاصمة لإعادة بريقها.

و دعا المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية والمساهمة في نظافة الشوارع والإعتناء بالمناطق الخضراء والمحافظة على نظافة البيئة والمحيط.

وأوضح أنّ العمل متواصل من خلال الإعداد اللوجستي وتوفير الأزياء وتزويدهم بأجهزة حديثة، كما أكد أنّ إحداث جهاز للشرطة البيئية ، بما يتضمنه من عقوبات في صورة إتلاف الحاويات أو إلقاء الفضلات وغيرها، سيكون له دور هام في الحدّ من التلوث البيئي والمخاطر التي أصبحت تهدد صحة التونسي.

قريبا فتح شارع جمال عبد الناصر للعموم

وفي ما يتعلق بالحواجز والأسلاك الشائكة بعدد من شوارع العاصمة، قال الوالي إنّه سيتم قريبا إعادة فتح شارع جمال عبد الناصر للعموم بعد إنهاء أشغال التهيئة والنظافة وبالتشاور مع الجهات المعنية وذلك بعد إغلاقه منذ أكثر من سنة لدواعي أمنية.

و أشار منصور إلى أنّ قرار إزالة الأسلاك الشائكة والحواجز الأمنية في محيط وزارة الداخلية مرتبط بقرار المسؤولين في هذه الوزارة وتقديراتهم.

مآوي السيارات… وضعية كارثية

وبخصوص وضعية مآوي السيارات المتواجدة بتونس العاصمة، أكد عمر منصور أنّه تمّ منذ مدّة إطلاق حملة ضدّ حراس المآوي العشوائية.

وإعتبر أنّ المآوي الحالية في وضعية كارثية وحالة مزرية وتفتقر لشروط النظافة، كما أنّها ليست بالحلّ الأمثل للأزمة المرورية الخانقة والاكتظاظ الذي تشهده العاصمة.

وشدّد على أنّ المناطق الحيوية بالعاصمة في حاجة إلى تشييد مآوي جديدة بهدف تجنّب ظواهر الوقوف والمآوي العشوائيّة.

وينتظر أن يتمّ في غضون الفترة القليلة القادمة إنجاز دراسة لمراجعة الوضع المروري بالعاصمة، وإيجاد حلول لبعض الشوارع التي غالبا ما تشهد اكتظاظا وخاصة في أوقات الذروة.

94 فضاء عمومي خارج السيطرة

وفي ما يتعلق بظاهرة الاستيلاء على المقرات العمومية، أفاد عمر منصور أنّ عدد الفضاءات العمومية التي تمّ الإستحواذ عليها من قبل المواطنين في ولاية تونس يُقدّر ب 94 فضاء بينها دور ثقافة وبعض المدارس والمبيتات الجامعية وبعض المواقع الأثرية…

وأكد العمليات متواصلة لإخلاءها.

نحو تغيير مقرّ الولاية

وفي سياق آخر، أعلن مُحدّثنا أن العمل متواصل للبحث عن مقرّ جديد لولاية تونس.

وأضاف أنّ المقرّ الحالي للولاية الكائن بنهج روما بالعاصمة لا تتوفر فيه أدنى الشروط المطلوبة للعمل.

وإجمالا، أكد عمر منصور أنّ العمل متواصل لفرض الأمن والطمأنينة في نفوس المواطنين.

كما أكد أنّه لا توجد معلومات دقيقة عن استهداف مكان مُعين، غير أنّ الوحدات الأمنية والعسكرية في حالة تيقظ دائم لتأمين مختلف الفضاءات والساحات العامة…

ودعا مُحدّثنا المواطنين إلى الإبلاغ عن كل التحركات المشبوهة ومعاضدة مجهودات الدولة في مكافحة الإرهاب.

لا تعليقات

اترك تعليقا