بالأسماء: أبرز القيادات التونسية في” داعش” ليبيا

بالأسماء: أبرز القيادات التونسية في” داعش” ليبيا

بقلم -
0 872

تونس-افريكان مانجر

نشر موقع بوابة إفريقيا الإخبارية اليوم الاربعاء 11 جانفي 2017،أسماء أبرز قيادي تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي “داعش”، في ليبيا و من بينهم عدد من القيادات التونسية البارزة وهم:

 جلال الدين التونسي عينه زعيم التنظيم الارهابي أبو بكر البغدادي على رأس “داعش” ليبيا مكان السعودي “أبو عامر الجزراوي” وذلك بسبب تتالي الهزائم في صفوف التنظيم، ويعتبر من أقدم العناصر الإرهابية التي كانت تنشط في العراق .

أبو عمر التونسي الرجل الثاني في تنظيم داعش سرت،و الذي يشغل خطة ما يسمى بأمير المحاكم في التنظيم،قتل على يد قوات “البنيان المرصوص” في الحي رقم 3 وسط سرت في أوت2016 .

أبو حفص التونسي مسؤول الاستتابة معاذ الفزاني ويكنى “أبو نسيم” من أبرز قيادات داعش في ليبيا، وهو معتقل سابق في سجن باغرام الأميركي الشهير في أفغانستان، قبل نقله إلى إيطاليا عام 2009، ومثوله أمام محكمة في روما بتهمة تنفيذه عمليات إرهابية داخل أوروبا ، لكن تمت تبرئته لعدم كفاية الأدلة.ألقت قوات أمنية ليبية القبض عليه في اوت 2016، أثناء محاولته الفرار إلى تونس قادمًا من سرت.

أبو موسى التونسي:وهو أمير في منطقة هراوة غرب سرت،نجح ابو موسى التونسي  في الفرار صحبة قرابة 25 ارهابيا تونسيا، بعد تفطنه لنية تصفيته من قبل إرهابيين صلب تنظيم داعش الارهابي إثر خلافات بين الارهابيين التونسيين ومقاتلين اخرين صلب التنظيم الارهابي، وذلك وفق ما نقلته صحيفة الصريح 18 جوان 2016.

وقالت الصحيفة أن أبو موسى التونسي فر بمبلغ مالي ضخم بالدولار وبالدينار الليبي، وأن وجهته لاتزال غير معلومة، وهو ما جعل قوات الامن والجيش في حالة تأهب على الشريط الحدودي مع ليبيا.

ابوعبد الرحمان التونسي: وهو أصيل ولاية سيدي بوزيد،المشرف على التدريب في معسكرات صبراتة،قتل صحبة ابي قتادة التونسي وهو أصيل ولاية الكاف وأحد الولاّة البارزين في سرت في عملية البنيان المرصوص.

عبد الهادي زرقون:قيادي في “داعش” تونسي الجنسية،جهز في منزله بسرت الليبية مقرا لبث إذاعة التنظيم الإرهابي.قتل بغارة جوية استهدفت منزله في23 جوان 2016 بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لعملية “البنيان المرصوص”، في بيان له.
أبو زينب التونسي: المسؤول عن سجن ما يسمى “ديوان الحسبة” التابع لتنظيم داعش الإرهابي،قتل في جويلية 2016 أثناء سيطرة قوات البنيان على حي السبعمئة السكني بسرت والعمارات الخاصة بشركة الكهرباء القريبة من مركز التحكم.

أحمد الرويسي: المدعو أبو زكرياء التونسي جهادي تونسي من أبرز المطلوبين لدى المصالح الأمنية والقضائية في تونس على خلفية اتهامه في عملية اغتيال كل من محمد براهمي وشكري بلعيد.كان مسؤول عن إعداد المعسكرات في ليبيا وتمويلها وٱستقطاب المقاتلين الجُدد بالإضافة إلى شراء وإدخال السلاح إلى تونس، قُتل في مارس 2015 في اشتباك مسلح بين عناصر من الدولة الإسلامية التي ينتمي اليها ومليشيات فجر ليبيا على بعد 70 كلمتر عن مدينة سرت.

نور الدين شوشان: أصيل ولاية سيدي بوزيد،وهو القيادي الميداني لتنظيم الدولة الاسلامية وعنصر ارهابي خطير كان مطلوبا للأجهزة الأمنية التونسية لتورطه في الاعتداء على متحف باردو في 18 مارس 2015 والذي اوقع 22 قتيلا من بينهم 21 سائحا اجنبيا وشرطيا تونسيا.قتل في قصف أمريكي على معسكر للتدريب تابع للتنظيم في صبراتة الليبية.
أيوب التونسي:  يُوصف بأمير تنظيم داعش الإرهابي في بنغازي.قُتل في جوان 2016 في مواجهات مع الجيش الليبي، في محور قار يونس.

أبو زهير التونسى: أحد القيادات وقائد كتيبة “البتار ” التابعة لتنظيم “داعش” الارهابي.قُتل فى عملية نوعية للجيش الليبي فى بنى غازى.

معز بن عبد القادر الفزاني:ويلقب بـ”أبو نسيم”،أعلن في أواخر سنة 2014 بيعته لخليفة “داعش” أبوبكر البغدادي، والذي أمره بالتوجه إلى مدينة سرت الليبية معقل التنظيم في ليبيا والمغرب الإسلامي، ليكون ضمن قيادة “داعش” في ليبيا وشمال إفريقيا.وفي تنظيم “داعش” بسرت تَدَرَّج الفزاني في عدة مواقع قيادية من التنظيم كان آخرها مسئولاً عن كتيبة جلها من التونسيين كانت تتمركز في عدة مناطق حيوية بالمدينة، كما أنه كان مسئولاً شرعياً في ديواني الزكاة والحسبة.

لا تعليقات

اترك تعليقا