الحرب على الفساد :”2500 مليون دينار حصيلة المحجوزات الديوانية “

الحرب على الفساد :”2500 مليون دينار حصيلة المحجوزات الديوانية “

بقلم -
0 273

تونس-افريكان مانجر

أكد القيادي بحركة” تحيا تونس”محمود البارودي اليوم الثلاثاء 23 افريل 2019 أن المداخيل الديوانية من الحملة التي قامت بها حكومة يوسف الشاهد على الفساد بين سنة 2017 و 2019 وصلت إلى حدود 2500 مليون دينار من قيمة المحجوزات .

و أوضح البارودي في حديث “لافريكان مانجر “أن خطايا إدارة الأبحاث الديوانية بين نفس الفترة المذكورة فاقت ال16 ألف مليون دينار .

42 قضية ديوانية

و أشار البارودي إلى أن عدد القضايا المنجزة من قبل الديوانة التونسية في مجال مكافحة الفساد وصل إلى حدود ال42 قضية موزعة على مختلف الجهات و البضائع.

و بين في السياق ذاته أن قيمة المحجوز من الفواكه الجافة و التوابل و البقول و الغلال قدرت ب1280 مليون دينار.

من جهة أخرى بلغت عدد القضايا الخاصة بالملابس الجاهزة و الملابس المستعملة 24 قضية بقيمة 343 مليون دينار, كذلك وصلت قيمة المحجوز في ما يهم مادة الدخان و السجائر الالكترونية حوالي 200 مليون دينار .

و قدرت قيمة محجوزات العملة و الفضة و المجوهرات و النحاس 105 مليون دينار، بينما وصلت قيمتها إلى 62 مليون دينار في ما يهم بضائع السوق الموازية .

الحرب على الفساد “أفعال ”

و كان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد أكد في حوار بثته القناة الوطنية الأسبوع المنقضي ، أن الحرب التي شنتها الحكومة على الفساد “ليست بالكلام ” بل بالأفعال حيث قامت بتمرير ألاف الملفات على القضاء بالإضافة إلى أسبقيتها في المساس برؤوس “المافيا ” في تونس بحسب تعبيره .

و أكد الشاهد أن الحملة التي قامت بها حكومته خلال عامين الماضيين لم تقع في تونس منذ 60 سنة مضت .

إيقاف رجال أعمال

وقد صادرت الحكومة سنة 2018 ممتلكات وجمدت حسابات مصرفية لنحو 20 من رجال الأعمال البارزين الذين تم اعتقالهم للاشتباه في تورطهم في الفساد في حملة حكومية لم يسبق لها مثيل، وكان من بينهم رجل الأعمال البارز شفيق جراية.

من جهتها أوضحت هيئة مكافحة الفساد أن الفساد يكلف الدولة خسارة مليارات الدولارات، ولا يزال مستشريا على نطاق واسع في كل قطاعات الدولة بما في ذلك الأمن والصفقات العمومية والصحة والجمارك.

مها قلالة

لا تعليقات

اترك تعليقا