انس الحطاب تدعو رئيس الجمهورية الى تمرير القانون الانتخابي على “الاستفتاء “

انس الحطاب تدعو رئيس الجمهورية الى تمرير القانون الانتخابي على “الاستفتاء “

بقلم -
0 171
رابطة الناخبات التونسيات تدعو إلى اعتماد قانون انتخابي يكرّس مبدأ التناصف

تونس-افريكان مانجر

اعتبرت النائبة عن كتلة نداء تونس، أنس الحطاب، في حديث لقناة الحوار التونسي مساء اليوم الثلاثاء 18 جوان 2018  ان القانون الانتخابي بعد تعديله غير دستوري.

و دعت الحطاب رئيس الجمهوية الباجي قائد السبسي الى عدم الامضاء على هذا القانون وتمريره على استفتاء شعبي

هذا و صادقت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب، المنعقدة بعد ظهر اليوم الثلاثاء بقصر باردو، على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء برمته، وذلك بموافقة 128 نائبا واحتفاظ 14 آخرين مقابل رفض 30 نائبا.

و ضادق  نواب الشعب على الفصل الثاني من مشروع القانون معدلا بموافقة 128 نائبا واحتفاظ 8 نواب ورفض 29 آخرين، وذلك بعد قبول التعديلات المقترحة من جهة المبادرة وإدراجها من قبل اللجنة المتعهدة بمشروع القانون في الفصل الثاني مباشرة بعد الفقرة الثالثة منه كما يلي :” يضاف إلى القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء “الفصل 20 مكرر، الفصل 21 نقطة أخيرة، الفصل 40 فقرة أخيرة، الفصل42 مكرر، الفصل 42 ثالثا، والفصل110 فقرة رابعة”.

وينص الفصل 20 مكرر(جديد) الذي تم اعتماده بموافقة 124 نائبا واحتفاظ 7 نواب مقابل رفض 18 نائبا، على أن ترفض هيئة الانتخابات ترشحات كل من يثبت لديها قيامه بشكل صريح ومتكرر بخطاب لا يحترم النظام الديمقراطي ومبادئ الدستور والتداول السلمي على السلطة أو يهدد النظام الجمهوري ودعائم دولة القانون أو يدعو للعنف والتمييز والتباغض بين المواطنين أو يمجد انتهاكات حقوق الانسان”.

وتنص النقطة التي تمت إضافتها للفصل 21 بموافقة 124 نائبا واحتفاظ 3 نواب ورفض21 آخرين، بالاستظهار ببطاقة عدد 3 خالية من السوابق العدلية في الجرائم القصدية، أو وصل الاستلام على أن تتولى هيئة الانتخابات، في هذه الحالة، التثبت من خلوها من السوابق

لا تعليقات

اترك تعليقا