بعد فتور العلاقات التونسية –المصرية في عهد الترويكا :زيارة مُرتقبة للرئيس المصري...

بعد فتور العلاقات التونسية –المصرية في عهد الترويكا :زيارة مُرتقبة للرئيس المصري السيسي…و السبسي يتعهد بتطويرها

بقلم -
0 356
بعد فتور العلاقات التونسية –المصرية في عهد الترويكا :زيارة مُرتقبة للرئيس المصري السيسي...و السبسي يتعهد بتطويرها

تونس –افريكان مانجر

رجّحت بعض المصادر أن يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تونس في غضون الفترة القليلة المقبلة، واستنادا الى ما أوردته صحيفة “الشروق” الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 فإنّ دولة الامارات العربية المتحدّة الحليف القوي للملكة العربية السعودية ساهمت في إعادة التقارب بين تونس والقاهرة وذلك بإيعاز من الملك السعودي عبد الله.

وأكدت ذات الصحيفة ان السيسي يعتزم زيارة تونس خلال شهر مارس 2015 رفقة كبار مسؤولي الدولة المصرية وشيخ الازهر الشريف وعدد هام من القيادات العسكرية المصرية.

الحياد الايجابي

وتأتي هذه التوقعات في وقت طالبت فيه عدّة أطراف وقوى سياسية بمراجعة العلاقات الديبلوماسية مع عدد من الدول سيما سوريا ومصر والجزائر، وفي هذا السياق قال المحلل السياسي سامي براهم ل “افريكان مانجر” إنّ تونس تسعى الى إعادة علاقاتها مع دول شقيقة وصديقة. مضيفا انه يجب على تونس ان تعمل على ان لا تكون جزء من التجاذبات على المستوى الإقليمي والدولي وان تكون على مبدأ الحياد الإيجابي، وأوضح المصدر ذاته انه رغم اختلاف المواقف بخصوص تولي عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر فإنّه يتوجب على الدولة التونسية في المرحلة المقبلة أن تتصرف بمقتضى التراث الديبلوماسي.

مصر حجر الزاوية في العلاقات العربية

وقد تعهدّ الرئيس المنتخب الباجي قائد السبسي بتطوير العلاقات الثنائية مع القاهرة،مشيرا إلى أن مصر تشكل حجر الزاوية في العلاقات العربية ولابد أن تبقى كذلك.

وشدد السبسى في تصريحات صحفية على أن هناك حاجة لوضع خطة مشتركة و إستراتيجية إقليمية لمواجهة الإرهاب،بمشاركة الدول التي تقاومه مثل مصر وتونس والجزائر وليبيا.

ويأمل الكثيرون ان تُعود العلاقات التونسية مع دول الجوار الى سالفها خاصة مع مصر حيث تميزت العلاقات بالفتور خاصة مع تمسك الرئيس المتخلي المنصف المرزوقي وحكومة “الترويكا” سابقا أنّ عبد الفتاح السيسي نفذّ انقلاب عسكريا وصل من خلاله الى سدّة الحكم في مصر.

وقد ارجع البعض أن اختيار الباجي قايد السبسي جاء نتيجة ما لديه من خبرة وثقافة قانونية وسياسية وما تتوفر فيه من صفات رجل دولة لخبرة في العلاقات الدولية،وهو ما تحتاجه تونس في الفترة القادمة حسب قولهم.

تنفيذ مبادرة سعودية

وكانت معطيات قد اكدت ان اتصال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالباجي قائد السبسي من الصين لتهنئته بفوزه بالرئاسة تناول سبل تطوير العلاقات المصرية التونسية وذلك في اطار تنفيذ مبادرة العاهل السعودي لتجاوز الخلافات بين الدول العربية حتى تتوحد امام خطر الإرهاب والانقسام الذي يتهددها.

لا تعليقات

اترك تعليقا