توقّعات ببلوغ نسبة مساهمة السياحة في الناتج الداخلي الخام 14.2 %

توقّعات ببلوغ نسبة مساهمة السياحة في الناتج الداخلي الخام 14.2 %

بقلم -
0 252

تونس-افريكان مانجر

يتوقع أن يصل اجمالي مساهمة النشاط السياحي التونسي (مباشرة وغير مباشرة) الى نسبة 14،20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سنة 2019، وفق ما كشفت عنه دراسة حول “المكانة الحقيقية لقطاع السياحة في الإقتصاد الوطني”، اعدها مكتب الدراسات الدولي (ك بى ام ج).

وأظهرت الدراسة، التي تم تقديمها خلال ندوة انتظمت، اليوم الثلاثاء، حول “قطاع السياحة: محرك النمو”، أن مساهمة القطاع السياحي بالاعتماد على آلية الاحتساب الجديدة تقدر بصفة جملية بنسبة 13،80% من الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2018 (مقابل تقديرات بـ 6،72%).

وأبرزت هذه الدراسة ضرورة عدم الاقتصار على التأثيرات المباشرة للسياحة عند احتساب المؤشرات بل اعتماد التأثيرات غير المباشرة قصد تحديد مكانتها الشاملة في الإقتصاد الوطني بهدف تزويد المهنيين بجدول قيادة يمكن من رصد التطورات وفاعلية القطاع.

وقال مدير الدراسات بمكتب (ك بى ام ج)، سفيان بن عيسى، لدى تقديمه الدراسة، أن التأثيرات غير المباشرة المتصلة بالسياحة تتمثل في قيمة الاستثمارات المنجزة في مجالات الرحلات والسياحة والمصاريف العمومية المخصصة للقطاع (الخدمات الادارية ذات الصلة وخدمات الترويج للسياحة واستعلامات السياح…) علاوة على الخدمات الطبية المقدمة للأجانب والنقل والتجارة بالتفصيل (حجم مبيعات تجار الأسواق وحرفيي الصناعات التقليدية)…

المصدر: وات

لا تعليقات

اترك تعليقا