تونس ثاني دولة افريقية في مؤشر أفضل الدول للاستثمار

تونس ثاني دولة افريقية في مؤشر أفضل الدول للاستثمار

بقلم -
0 1341
تونس ثاني دولة افريقية في مؤشر أفضل الدول للاستثمار

تونس- أفريكان مانجر- وكالات

نشرت شركة “براس ووتر هاوس كوبرز” والتي تعتبر واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم، تقريرا ذكرت فيه أفضل 10 مدن أفريقية يمكن الاستثمار فيها مستقبلا، وتصدرت القاهرة القائمة وتلتها تونس، بينما احتلت العاصمة الأوغندية كيمبالا المركز العاشر.

وقالت شبكة «سي إن إن» الأميركية، إن الترتيب اعتمد على العوامل الجغرافية لكل مدينة والعنصر البشري المدرب فيها، والبنية التحتية، والاقتصاد، وكانت أبرز 10 مدن على الترتيب كالتالي:

1- القاهرة

قال التقرير إن القاهرة لديها نفوذ عالمي وعربي كبير وتحتل مركزا هاما في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقع أن تشهد استثمارات ضخمة مستقبلا.

2- تونس

تعد تونس خامس أعلى دول شمال أفريقيا من حيث النمو الاقتصادي ولديها نظام تأمين صحي عالي المستوى بجانب ارتفاع أعداد المتعلمين بها.

3- جوهانسبرغ الجنوب أفريقية

رغم عمرها القصير نسبيا، حيث إنها تأسست في عام 1886، فإن هذه المدينة بها ناطحات سحاب، وينتشر العمران فيها، كما ترتفع بها نسبة الطبقة المتوسطة.

4- الدار البيضاء المغربية

تتمتع مدينة الدار البيضاء المغربية بإمكانات جاذبة للاستثمار، فهي تضم نحو أكثر من 500 شركة.

5- الجزائر

تتميز الجزائر بارتفاع نسب الطبقة المتوسطة فيها، وتشهد المدينة استقرارا سياسيا، وانخفاضا في معدل الجرائم، كما يرتفع فيها أعداد المتعلمين.

6- العاصمة الغانية أكرا

على الرغم مما تعانيه المدينة من فقر في بنيتها التحتية والتأمين الصحي بها، فإن استقرارها السياسي جذب إليها استثمارات، ويتوقع الخبراء أن تتزايد في المستقبل.

7- نيروبي بكينيا

تحتل نيروبي المركز الثاني في أفريقيا من حيث النفوذ بعد القاهرة، ولكن فقر البنية التحتية والتعليم والتأمين الصحي بها أخرها في القائمة، وتجذب المدينة الاستثمارات لأنها تقدم خدمات مالية عالية الجودة للمستثمرين.

8- لاغوس النيجيرية

ساعد انتشار مكاتب شركات عالمية بالعاصمة في جذب الاستثمارات إليها كونها تمتلك جهازا مصرفيا جيدا واقتصادا واسعا. وستشهد العاصمة إقبالا استثماريا في المستقبل نظرا لمركزها الجغرافي الجيد في القارة السمراء.

9- العاصمة الإثيوبية أديس آبابا

يحاول المسؤولون في هذه المدينة تحسين البنية التحتية لجذب استثمارات، وتتمتع المدينة بتنوع بشري كبير.

10- كمبالا الأوغندية

تمتاز العاصمة الأوغندية بارتفاع المعدل السكاني بها بشكل مناسب لفرص العمل، ويساعد استقرار المدينة نسبيا في إمكانية جذب استثمارات مستقبلا.

لا تعليقات

اترك تعليقا