فارق ضئيل بين المرزوقي و السبسي في الدور الاول .. والمؤتمر يؤكد...

فارق ضئيل بين المرزوقي و السبسي في الدور الاول .. والمؤتمر يؤكد حظوظ مرشحه و النداء يعول على بقية اصوات العائلة الديمقراطية

بقلم -
0 570
فارق ضئيل بين المرزوقي و السبسي في الدور الاول .. والمؤتمر يؤكد حظوظ مرشحه و النداء يعول على بقية اصوات العائلة الديمقراطية

تونس-أفريكان مانجر
أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التونسية وجود “فارق بسيط بين المترشحين الأوليين للدور الثاني ,الباجي قائد السبسي و المنصف المرزوقي , حيث أفرزت نتائج الانتخابات المعلنة من قبل هيئة الانتخابات  أن  الباجي قائد السبسي تحصل نسبة تصويت بلغت 39.46 % متفوقا بذلك بحوالي 7 نقاط على المترشح محمد المنصف المرزوقي الذي تحصل على 33.43 % .
و بالرغم من توقعات بعض مراقبي الساحة السياسية بان الفارق سيكون كبيرا بين مرشح حزب الأغلبية الباجي قائد السبسي والمرشح المستقل المنصف المرزوقي فان, النتائج أظهرت في الواقع تنافسا كبيرا بين المرشحين سيكون بالضرورة على أشده في دور الثاني اين سيتم الاعتماد فيه على اكبر عدد من “منخرطي كل الأطياف الحزبية ” .
وينص ا الدستور التونسي على انه في صورة عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة في الدورة الأولى تنظم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى ويتقدم للدورة الثانية المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.
المؤتمر على حظوظ المرزوقي في الدور الثاني
و قال القيادي بحزب المؤتمر سمير بن عمر في هذا السياق  بان الفارق البسيط بين مرشحهم و مرشح حزب نداء تونس لم يمثل مفاجأة بالنسية لقيادات الحزب خاصة و” ان هذه النسبة تترجم تواصل طوق الشباب التونسي الى استكمال الثورة التونسية ” بحسب تعبيره.
و أشار بن عمرفي تصريح “لافريكان مانجر ” الى انه على الرغم من التجاوزات التي وقعت من قبل بعض المرشحين في حملاتهم الانتخابية ” و استعمالهم للمال السياسي ” فان مرشحهم المنصف المرزوقي تمكن من الوصول الى الدور الثاني .
و شدد القيادي بالحزب على ان حظوظ المرزوقي كبيرة في الدور الثاني خاصة في ظل القيام بدور ثاني في كنف الشفافية .
نداء تونس يعمل على كسب اصوات بقية العائلة الديمقراطية
في المقابل يراهن حزب المرشح الاول و حزب الاغلبية نداء تونس على اصوات بقية العائلة الديمقراطية التي تشتت في الدور الاول بسبب كثرة مرشحي هذه العائلة خاصة و ان “اصوات منخرطي أو مناصري ” الحزب لم تمكن السبسي من المرور مباشرة الى الدور الثاني على اعتبار انه لم يحصل ال50 بالمائة من نسية الاصوات .
و في هذا السياق أعلن حزب المبارة على لسان رئيسه كمال مرجان دعمه للباحي قائد السيسي في الدور الثاني بالاضافة الى ان الجبهة الشعبية اعلنت رسميا عدم مساندها للمرزوقي في انتظار اعلانها الرسمي لمساندة السبسي .
النهضة تحدد هذا الخميس مصير الدور الثاني
و على اعتبار اهمية ناخبي حركة النهضة خاصة و ان الدور الأول اثبت ان صعود مرشح المنصف المرزوقي كان عن طريق قواعد النهضة فان الحركة ستعقد هذا الخميس مجلس الشورى الخاص بها لتقرر البقاء على موقفها بعدم دعم أية مرشح  من عدمه .
و قال القيادي برحركة النهضة عبد اللطيف المكي في تصريح للإذاعة الوطنية في هذا السياق بأن الحركة تتجه الى دعم “المنصف المرزوقي ” في الدور الثاني .
مها قلالة

لا تعليقات

اترك تعليقا