مبروك كرشيد: مجلة الأملاك العقارية ستكون جاهزة قبل العطلة البرلمانية

مبروك كرشيد: مجلة الأملاك العقارية ستكون جاهزة قبل العطلة البرلمانية

بقلم -
0 135

تونس-افريكان مانجر

حضر مبروك كرشيد كاتب الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية بعد ظهر أمس الخميس ، جلسة للاستماع له من قبل أعضاء لجنة التشريع العام بمجلس نواب الشعب حول المسائل العقارية في مخطط التنمية  2016- 2020 .
وحسب بلاغ صادر عن وزارة املاك الدولة والشؤون العقارية فقد أكد كرشيد في كلمته امام أعضاء اللجنة على أهمية المسالة العقارية في التنمية المستدامة والتعمير بالبلاد .
وقدم كرشيد لمحة عن التوجهات الكبرى لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية والأولويات التي تعهدت بإنجازها حكومة الوحدة الوطنية في هذا المجال، مثل تعديل بعض النصوص القانونية بما في ذلك قانون الأراضي الاشتراكية وفض الإشكاليات العقارية المزمنة المستمرة منذ حوالي 40 سنة على غرار التجمعات السكنية المقامة على أراضي الدولة ،و كذلك العقارات الفلاحية التي تم اقتناؤها من قبل الأفراد قبل 1995 .
واستعرض كرشيد هذه التوجهات ومنها تجميع كل النصوص القانونية المتعلقة بالمادة العقارية في تونس عبر مجلة الأملاك العقارية.
وكشف كرشيد في هذا الصّدد، ان هذه المجلة ستكون جاهزة قبل العطلة البرلمانية القادمة ، مشيرا الى تقدم الإنجاز في هذا المشروع بنسبة 70 بالمائة ، معتبرا ان هذه المجلة ستكون مكسبا كبيرا لتونس .
وأضاف كرشيد ان الوزارة تعمل أيضا على رقمنة الخريطة الوطنية للأملاك العقارية حتى يكون لنا صورة واضحة عن الأملاك العقارية الوطنية.
وأوضح كرشيد في هذا الصدد، ان هذا المشروع سيمكن من الاطلاع على 35 الف هكتار من الأراضي الدولية عبر منظومة معلوماتية تعكف الوزارة على اعدادها حاليا .

 

لا تعليقات

اترك تعليقا