هيئة الحقيقة و الكرامة :’’تم الاتفاق مع رئاسة الجمهورية على تسليم الأرشيف...

هيئة الحقيقة و الكرامة :’’تم الاتفاق مع رئاسة الجمهورية على تسليم الأرشيف الرئاسي …و من حق الهيئة الحصول على أي نوع من الأرشيف حتى الوطني’’

بقلم -
0 594
هيئة الحقيقة و الكرامة :’’تم الاتفاق مع رئاسة الجمهورية على تسليم الأرشيف الرئاسي ...و من حق الهيئة الحصول على أي نوع من الأرشيف حتى الوطني’’

تونس-أفريكان مانجر

قال عضو هيئة الحقيقة و الكرامة ,زهير الخلفاوي, اليوم الخميس 26 ديسمبر 2014 في تصريح “لافريكان مانجر” في تعليق على منع الأمن الرئاسي رئيسة الهيئة سهام بن سدرين إخراج الأرشيف الرئاسي من قصر قرطاج ,أن الهيئة قامت بكل الإجراءات القانونية للتحصل على هذا الأرشيف و انه من حق الهيئة بحسب الفصل 51 و 52 و 53 و 55 المنظم لها من الحصول على كل الأرشيف حتى الوطني بعد القيام بعدد من الإجراءات و البروتوكولات المطلوبة قانونيا .

من جهة أخرى قال الخلفاوي بان الهيئة عقدت جلسة مع كل من مدير الديوان الرئاسي و مدير الأمن الرئاسي و المدير العام للأمن و الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية و تم الاتفاق على تسليم الأرشيف الرئاسي للهيئة قائلا :”إلا أننا تفاجئنا برفض ذلك من قبل أعوان الأمن الرئاسي اليوم “.

و شدد عضو الهيئة على أن إجراءات الحصول على هذا الأرشيف بدأت منذ تاريخ 27 جويلية و ذلك عبر القيام ب4 جلسات مع رئاسة الجمهورية أخرها تمت يوم 24 ديسمبر ,تم فيها إقرار تسليم الأرشيف إلا أن الهيئة خيرت تأجيل ذلك إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية .

و في السياق ذاته تحدث عضو الهيئة على انه تم الاتفاق اليوم على تسليم الأرشيف في وقت لاحق بطلب من الأمن الرئاسي ذلك لتجنب الشوشرة التي وقعت .

إجراء قانوني و لكن مستعجل

في مقابل ذلك تحدث الحقوقي مختار الطريفي على أن إجراء استرجاع الأرشيف الرئاسي من قبل هيئة الحقيقة والكرامة هو قانوني لكنه سابق لأوانه حسب قوله معبرا عن مخاوفه من مآل هذا الأرشيف.

وتساءل الطريفي في تصريح أعلامي عن سبب استعجال الهيئة في الحصول على الأرشيف والحال أن لجنة حفظ الذاكرة الوطنية التي جاء بها النظام الداخلي للهيئة لم يتم إحداثها وقال ‘ فمن سيتصرف في الأرشيف الرئاسي إذن؟’.

نقل الأرشيف قبل تسلم السبسي للسلطة

من جهة أخرى قال القيادي بنداء تونس عبد الستار المسعودي إن رئيس هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين تريد نقل أرشيف رئاسة الجمهورية قبل تسلم الباجي قائد السبسي لمهامه في قصر قرطاج.

وأشار المسعودي إلى أن ما كان يخشاه منذ تعيين أعضاء الهيئة بموجب المحاصصة الحزبية داخل المجلس التأسيسي قد حصل، واصفا رغبة سهام بن سدرين بالحصول على الأرشيف اليوم بالمستراب.

وأكّد المسعودي أن هذا الأمر لا يمكن أن يتم إلا بموافقة الرئيس المتخلي محمد المنصف المرزوقي وربما بطلب منه، حسب تعبيره.

وشدّد ذات المصدر على ضرورة احترام هيئة الحقيقة والكرامة كهيئة دستورية للقانون خصوصا وأنها تريد نقل الأرشيف دون توقيع، متسائلا عن الهدف من رغبتها في الحصول على هذا الأرشيف في هذا الوقت بالذات .

مها قلالة

لا تعليقات

اترك تعليقا