وثيقة ..نسبة النفايات المنزلية المنتجة بحسب الولايات

وثيقة ..نسبة النفايات المنزلية المنتجة بحسب الولايات

بقلم -
0 72

تونس-افريكان مانجر

نشرت وزارة الشؤون المحلية و البيئة وثيقة تحتوي على نسبة النفايات المنتجة بحسب كل ولاية وذلك بحسب الكميات الموجودة بالمصبات المراقبة المنجزة و المبرمجة .

وتنتج تونس سنويا نحو 2,5 مليون طن من النفايات المنزلية التي تبلغ تكاليف ادارتها مبالغ ضخمة تصل إلى حدود 24 دينارا للطن الواحد وفق احصائيات العام 2016.

هذا و تعمل وزارة الشؤون المحلية والبيئة على انجاز 11 مصبا جديدا لتحويل وجمع النفايات بين 2019 و 2020 وتتعلق المصبات المزمع انجازها في غضون العام الحالي بمصبات المرسى والمنيهلة و وحمام الأنف (تونس الكبرى) إلى جانب مصبات الفحص وبئر مشارقة والناظور (ولاية زغوان) و دقاش ونفطة وتمغزة (ولاية قبلي). أما المصبان المزمع انجازهما في 2020 فيتعلقان بمصبي بنزرت ونابل.

وتبلغ قيمة انجاز مجمل هذه المصبات ب 8ر48 مليون دينار مقسمة إلى 3ر38 م د على ميزانية الدولة و 5ر10 م د على حساب التعاون الألماني.

ويقدر حاليا حجم الفضلات غير المرفوعة بنحو 25 ألف طن تستوجب 25 يوما إضافيا. و في هذا الاطارتعمل الوزارة ضمن خطتها لهذه السنة على رفع القدرات اللوجستية للبلديات من خلال توزيع 862 الية جديدة للنظافة في الأشهر الأخيرة وتوزيع 10 ألاف حاوية جديدة ما سيمكن من الرفع من أسطول اليات النظافة إلى مستوى 80 بالمائة.

لا تعليقات

اترك تعليقا