وكالة النهوض بالصناعة والتجديد: مسابقة لإختيار مشاريع مبتكرة في الاقتصاد الأخضر

وكالة النهوض بالصناعة والتجديد: مسابقة لإختيار مشاريع مبتكرة في الاقتصاد الأخضر

بقلم -
0 2351
SONY DSC

تونس- افريكان مانجر

تمّ اليوم الخميس 18 جانفي 2018 بمقرّ وكالة النهوض بالصناعة والتجديد عرض 8 مشاريع في مجال الاقتصاد الأخضر أمام لجنة تضمّ عددا من المستثمرين، وذلك في إطار تظاهرة “SwitcheMed”.

ومن المنتظر أن تختار اللجنة مشروعا للمشاركة في تظاهرة إقليمية ستحتضنها مدينة برشلونة الاسبانية خلال العام الجاري.

وقد أوضح نجم الدين البخاري رئيس مصلحة بإدارة التعاون الدولي بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد أنّ هذه التظاهرة مخصصة لدعم الباعثين الشبان، وهي فرصة يتمكن من خلالها الشاب من عرض فكرة المشروع في قطاع الاقتصاد الأخضر وإقناع المستثمرين بدعمه.

وأضاف البخاري أنّ وكالة النهوض بالصناعة والتجديد قامت بدورة تدريبية للمشاركين بهدف تحسين قدراتهم التواصلية مع المستثمرين.

من جانبه أكد نبيل حمدي المنسق الوطني لبرنامج”SwitcheMed”، أنّ هذا البرنامج مموّل من طرف الاتحاد الأوروبي وهدفه توفير مواطن شغل دون إلحاق أي ضرر بالبيئة.

ويرتكز برنامج “سويتش ماد” على 3 مكونات رئيسية وفقا لما اكده نبيل حمدي، وهي مكون السياسيات والذي يهتم بوضع استراتيجية وطنية للحد من الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية وقد أشرفت عليه وزارة الشؤون المحلية والبيئة، وأفضى الى اعداد خطة عمل وطنية في قطاعيي السياحة والصناعات الغذائية.

ويعتمد المكون الثاني على اختيار مشاريع نموذجية، من شأنها ان تُحفز القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الاقتصاد الأخضر والحدّ من إنبعاثات الغازات الدفيئة ( وهي الغازات المسببة للاحتباس الحراري) خاصة وان تونس لها التزامات للحد بحوالي 41 بالمائة من هذه الغازات بحلول سنة 2030.

أما العنصر الثالث فيقوم على تحسين الإتصال وتبادل التجارب لتسريع وتيرة الانتقال نحو الإقتصاد الأخضر.

لا تعليقات

اترك تعليقا