2020..انطلاق أشغال قنطرة بنزرت و هذه التفاصيل

2020..انطلاق أشغال قنطرة بنزرت و هذه التفاصيل

بقلم -
0 405

تونس-افريكان مانجر

كشفت رئيسة وحدة انجاز مشروع الجسر الجديد ببنزرت و المعبر عنها فنيا بالوصلة الثابتة ،ليليا السيفاوي ، أن الجهات الممولة لهذا المشروع مطالبة بالمصادقة على ملفات طلب العروض الفنية الدولية ومن ثم تحديد المقاولات المكلفة بانجاز المشروع.

و أضافت السيفاوي في حديث “لافريكان مانجر” أن وحدة انجاز المشروع قامت بإحالة ملفات طلب العروض الدوليين على الاستشاري المساند للوحدة و هو الآن بصدد النظر في هذه الطلبات ومن ثم سيتم تقديمه إلى الممول الذي سيعمد بدوره إلى المصادقة على طلب العروض و نشرها للعموم بحسب قولها.

كما أكدت محدثتنا انه من المتوقع ان تنطلق أشغال الجسر سنة 2020 وذلك بعد الانتهاء من طلب العروض و حل جميع الإشكاليات العقارية .

هذا و صدر بالرائد الرسمي عدد 47 أمر الانتزاع الخاص بالوصلة الدائمة أو جسر بنزرت الجديد في جزئه الأول الرابط بين الطريق السيارة أ4 و مدينة بنزرت، لتنفذ بذلك إحدى المراحل ما قبل الإنجاز الفعلي للمشروع المقدرة اعتماداته بحوالي 780 مليون دينار.

وفي هذا السياق أوضح المكلف بالاعلام بولاية بنزرت طارق الجبار لافريكان مانجر التوجه الى حل كل الإشكاليات العقارية المتعلقة بهذا المشروع و ذلك بتضافر مجهودات كل من الولاية و سلطات الاشراف و المواطنين، مؤكدا بان قيمة الأموال المرصودة للتعويضات العقارية لكامل المشروع تبلغ 47 مليون دينار .

كما تبلغ عدد القطع الخاصة بالجزء الاول من مسار الجسر يبلغ 320 قطعة منها 160 قطعة وافق أصحابها على قيمة التعويضات المقترحة من قبل مصالح الدولة المكلفة وتمّ إبرام 98 عقد تعويض ينتظر أن يقع تسليم أصحابها أموالهم هذا الأسبوع والبقية (62 قطعة) في انتظار إتمام إجراءات التسجيل.

وبخصوص بقية قطع الأراضي التي صدر فيها امر الانتزاع سيتم تامين أموال أصحابها بالخزينة العامة بالتوازي مع تمكينهم أيضا من امكانية رفع قضايا ضد المكلّف العام بنزاعات الدولة ممثلا في وزارة التجهيز والإسكان للنظر في الترفيع في القيمة المالية المقترحة للتعويض.

و للإشارة فان أمر الانتزاع الخاص بمشروع جسر بنزرت هو الأول من نوعه الصادر في إطار القانون الجديد للانتزاع لفائدة المصلحة العامة عدد 53 لسنة 2016 والمؤرخ في 11 جويلية 2016 والأول من نوعه أيضا الذي يصدر قبل بداية الأشغال وذلك من اجل ضمان كل ظروف الانجاز المادي للمشروع، حسب قولها.
يذكر أن مشروع جسر بنزرت الجديد أو ” الوصلة الدائمة “بتسميته الفنية يعتبر واحدا من أهم وأبرز المشاريع الوطنية إذ هو من أكبر المشاريع في مجاله الفني وأيضا من حيث ميزانيته البالغة وفق أخر الأرقام الرسمية المعلنة 774 مليون دينار

ويتوزع المشروع على ثلاثة أقساط بطول جملي يفوق 9 كلم منها القسط الثاني ويتعلق بالجسر الرئيسي الذي يبلغ طوله 1ر2 كلم على مستوى قنال بنزرت وهو من النوع المزدوج وذو هيكل معدني مبلط بالخرسانة الإسفلتية ويتكون من 19 ” ممدودة ” على قنال الملاحة بطول جملي يصل إلى حوالي 900 متر وبعلو 56 مترا على سطح البحر ويسمح بمرور جميع أنواع السيارات والبواخر، وفق ما جاء في وثيقة فنية أعدّتها الإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز.

لا تعليقات

اترك تعليقا